في عالم يفقد السيطرة 🌀 عالم البرمجة لك

borma logo
person

مكتبه socket في بايثون من ضمن الشبكات في بايثون لأنها تتصل بلخادم لإرسال وإستقبال البيانات من الخادم وتتصل بأجهزه مختلفه بعيده بإستخدام المنفذ port.

في ذلك الموضوع سيكون شرح عن مكتبه socket في بايثون إبتداء من الأساسيات حتي الإحتراف في التعامل مع مكتبه socket في python.
في الكود التالي سيتم الحصول علي ip النطاق أو الموقع وللحصول علي عنوان الأيبي وإسم النطاق معا قم بإضافه :

gethostbyname_ex


الحصول علي إسم النطاق المتصل مع DNS.


معرفه إسم Hostname أو نظام التشغيل.

إستقبال معلومات عن موقع : في الكود التالي سيتم الإتصال بلنطاق والحصول علي معلومات عن النطاق أو الموقع مثل إسم شركه Domain التي يستخدمها الموقع وإسم شركه السيرفر DNS ومعلومات أخري مثل عنوان رابط الموقع ومتي تم الأشتراك في السيرفر ومتي ينتهي ومعلومات أخري :


يمكنك أيضا الحصول علي أكواد رأس الصفحه.

 


إستخدام Asynchronous او الغير متزامن في Socket وذلك يجب قراءة والكتابه من كلا الطرفين بمعني أنك تستطيع كتابه رساله واحده ولا تستطيع كتابه رساله أخري إلي العميل قبل أن يرد عليك وهو أيضا لا يستطيع إرسال لك أكثر من رساله قبل أن ترد علي رسالته تكون رساله مقابل رساله.
يتكون من 2 ملف python الأول server.py والثاني client.py سوف نستعمل الملف الأول server.py لإرسال طلب للحصول علي إتصال من ملف client.py


في الكود التالي سيكون في ملف Client.py والذي سيرسل الإتصال لملف server.py الذي يتنظر إرسال الطلب.


ستكون المحادثه مثل ما في الصوره التاليه:

مكتبه سوكت بايثون

كيف رفع أو إرسال ملف عبر socket يمكنك ارسال ملف به بيانات من جهاز لأخر بإستخدام مكتبه socket في بايثون عبر إنشاء 2 ملف بايثون الأول ملف بايثون send.py والثاني ملف بايثون rec.py لإرسال وإستقبال البيانات.
في الكود التالي سيتم إضافه أكواد في ملف البايثون Send.py لإرسال ملف يسمي Yehia.txt يجب الإنتباه عند إرسال ملف بايثون تحتاج أن تكون في نفس المسار لكتابه إسم الملف فقط أو كتابه إسم الملف مع المسار كاملا إذا كان سيتم إستدعائه من مسار خارجيا.

إستقبال البيانات لمرور بيانات الملف يجب التأكد أن المنفذ Port مطابق لملف Send.py.
في الكود التالي إضافه الأكواد داخل ملف rec.py لإستقبال بيانات الملف والإتصال عبر المنفذ من عنوان ip server يجب فتح ملف البايثون req.py اولا لفتح جلسه إنتظار ثم تشغيل ملف Send لإرسال الملف وإستقبال الملف يمكنك في ملف req.py تغير إسم الملف الذي سيتم إستقباله إلي إسم أخر لحفظه لديك بذلك الإسم :

قسم التعليقات

Not Login